كيفية كتابة نماذج الرسائل المرجعية: الوظيفة، والأعمال التجارية، والأصدقاء

سنغطي المواضيع التالية في هذه المقالة

تنزيل PDF مجاني: كيفية كتابة نماذج الرسائل المرجعية

كيف تكتب رسالة مرجعية

يمكن للخطاب المرجعي أن يحدث فرقًا كبيرًا بين قبول المرشح أو رفضه لوظيفة ما أو في الكلية. بغض النظر عما إذا كنت شخصًا يكتب الرسالة لشخص ما أو يطلبها من الآخرين لنفسك؛ سيجعل هذا الدليل عملية كتابة الرسالة المرجعية أسهل قليلاً. الحقيقة هي أن الكثيرين لا يعرفون الفرق بين خطاب التوصية ورسالة التوصية رسالة مرجعية. والفرق الرئيسي بين الاثنين هو أن التوصية يتم إرسالها إلى شخص / صاحب عمل معروف، في حين يتم إرسال خطاب مرجعي إلى صاحب عمل غير معروف. بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام خطاب مرجعي لتقديم المرشح والتأكد من شخصيته ونزاهته وقدراته.

نصائح لكتابة رسالة مرجعية
نصائح لكتابة رسالة مرجعية

الخطوة 1: الموافقة على كتابة خطاب مرجعي

إذا طُلب منك كتابة خطاب مرجعي لمرشح ما، فمن المهم أن تسأل مقدم الطلب عما إذا كنت الشخص المناسب للوظيفة. تحتاج أيضًا إلى سؤال نفسك عما إذا كان لديك أشياء إيجابية لتكتبها عن الموضوع/مقدم الطلب. إذا كانت الإجابة على هذه الأسئلة هي "لا"، فمن الأفضل التراجع برشاقة في البداية نفسها. ومع ذلك، إذا كنت قادرًا على التوصل إلى العديد من الصفات الإيجابية للكتابة عن مقدم الطلب، فتأكد من تبادل الأفكار معه للتوصل إلى الأشياء المناسبة التي يمكن قولها في الرسالة وأيضًا كن حساسًا بشأن المواعيد النهائية.

الموافقة على كتابة خطاب مرجعي
الموافقة على كتابة خطاب مرجعي

الخطوة 2: إرشادات لكتابة خطاب مرجعي

1. اشرح كيف تعرفت على موضوع الرسالة ومدة معرفتك بها.

2. اذكر صفات الموضوع التي تجعل هذا الشخص متميزًا بين الجمهور. اذكر صفاتها ومهاراتها، ويفضل أن تكون تلك المتعلقة بمجال اهتمام المتقدم، أو المنصب الوظيفي وما إلى ذلك.

3. يجب عليك تقديم مراجع لخبراتها وكفاءتها في المجال المذكور وكذلك تسليط الضوء على إنجازاتها الأكاديمية، والتفاعل مع الآخرين، ومهارات الاتصال، والحكم، ومهارات حل المشكلات، والقدرات التحليلية وما إلى ذلك. 4. من الضروري حذف نقاط الضعف في الموضوع؛ إذا لم يكن لديك أي شيء متفائل لتقوله عنها، فمن الأفضل أن ترفض كتابة الرسالة في المقام الأول.

5. يمكنك أيضًا ذكر مؤهلاتك الخاصة حتى ينبهر القارئ بالرسالة.

6. أكد دائمًا على النقاط الرئيسية وقم بالتوضيح بشكل هادف دون تكرار الأشياء التي قيلت بالفعل.

7. تأكد من أن كل كلمة مهمة دون أن تكون مختصرة للغاية.

8. قم بإدراج تفاصيل الاتصال الخاصة بك مع الاستعداد للإجابة على المزيد من الأسئلة.

9. قاعدة عامة: قد يكون طول الرسالة المرجعية لوظيفة ما صفحة واحدة، وقد يكون طول الرسالة المرجعية لوظيفة جامعية صفحة أو صفحتين.

10. قم بتدقيق الرسالة لأنها سوف تمثلك أنت والموضوع.

الخطوة 3: نموذج الرسالة المرجعية

تحية-إذا كنت تعرف المستلم، اكتب "عزيزي السيد أو السيدة فلان وفلان". وإلا يمكنك أن تكتب: "إلى من يهمه الأمر".

الفقرة 1- يحتوي هذا على معلومات حول كيفية معرفتك للمرشح وإلى متى. يجب أن تذكر تفاصيلك وسبب أهليتك لتقديم الخطاب المرجعي.

لعام 2- يجب أن يشمل ذلك تفاصيل حول سبب تأهيل الموضوع لشغل منصب معين. اشرح كيف يمكنهم المساهمة في هذا المنصب. إذا لزم الأمر، يمكنك استخدام أكثر من فقرة واحدة لإعطاء هذه التفاصيل. تأكد دائمًا من طلب نسخة من الدورة/المنصب الوظيفي بالإضافة إلى الموضوع استئنف بحيث يمكنك أن تكون محددًا في مطابقة الاثنين.

تلخيص الرسالة باستخدام كلمات مثل "أوصي بشدة" أو "أوصي دون تحفظ" وما إلى ذلك.

وفي الختام: يجب أن يتضمن هذا إشارة مختصرة لكيفية وصول القارئ إليك مرة أخرى للحصول على مزيد من المعلومات. قم بتضمين رقم الهاتف/البريد الإلكتروني في عنوان المرسل أو التوقيع. أنهي الملاحظة بـ "مع خالص التقدير".

عينة من الرسالة المرجعية

الاسم

عنوان الشركة

التاريخ

إلي من يهمه الامر،

لقد كانت XYZ موظفة هنا في مؤسستنا ABC, Inc. وقد كان من دواعي سروري العمل معها وجلبت اهتمامًا هائلاً بالتفاصيل للمشروع. تتمتع بمهارات تواصل وتعامل مع الأشخاص ممتازة وقد قدمت لنا حلولًا مبتكرة لمختلف المشكلات.

XYZ منظمة للغاية ومحترفة ودائمًا في الوقت المحدد. لقد قدمت دائمًا مساعدة كبيرة عند الحاجة. إنها شابة موهوبة ومن المؤكد أنها ستكون رصيدا رائعا لأي منظمة.

أحيلها إلى أي مشروع تختار متابعته.

تفضلوا بقبول فائق الاحترام،

الاسم الاول الاسم الاخير

الهاتف/البريد الإلكتروني

رسالة مرجعية لعينة كلية إدارة الأعمال

إلي من يهمه الامر،

إنه لمن دواعي سروري أن أقدم توصية لديبرا ويليامز. بوصفي رئيسًا لـ XXX، فقد عرفت ديبرا وتفاعلت معها، وأنا مقتنع بأنها تستحق مكانًا في برنامج كلية إدارة الأعمال.

انضمت ديبرا إلى XXX منذ 3 سنوات وانضمت إلى منصب مندوب المبيعات على مستوى المبتدئين. لم يستغرق الأمر وقتًا طويلاً للتنقل بين الرتب، وبعد 8 أشهر فقط، حصلت على ترقية إلى قائدة الفريق. قبل بضعة أسابيع، حققت ديبرا إنجازًا آخر عندما قام مجلس الإدارة بتعيينها في فريق الإدارة.

يعتبر العديد من الأشخاص في XXX أن ديبرا قائدة متفانية ومتحمسة. ومن خلال تفانيها الذي لا تشوبه شائبة ومبادرتها التي لا مثيل لها، تمكنت ديبرا في وقت قصير من بناء علاقة قوية مع الموظفين والعملاء. ونتيجة لذلك، يصبح الفريق أكثر إنتاجية وسعادة.

ليس لدي أدنى شك في أن ديبرا تتمتع بكل الصفات الأساسية لطالبة إدارة الأعمال ومديرة الأعمال. إذا عرضت عليها فرصة في كلية إدارة الأعمال الشهيرة في بلدك، فأنا متأكد من أنها ستحسن مهاراتها وستصعد أكثر في السلم الوظيفي. آمل أن تأخذوا في الاعتبار توصيتي الصادقة بشأن طلب ديبرا.

صديقك المخلص،

الاسم الاول الاسم الاخير

البريد الإلكتروني

الهاتف

نموذج رسالة مرجعية لمدرسة الدراسات العليا

رسالة مرجعية لـ X

إلى من يهمه الأمر،

باعتباري [عنوانًا] لمدرسة ABC، أوصي بشدة بـ X كمرشح لمدرسة الدراسات العليا الخاصة بك.

بينما كان طالبًا في ABC، شارك X في مشاريع مختلفة بما في ذلك دورات التدريس لطلاب الصف الرابع في [منطقة مدارس XYZ]. كما قام بتدريس دورات فنية ودرامية للأطفال وأظهر مستويات عالية من الطاقة والحماس أثناء إنجاز هذه المهام. تحدى X أيضًا بقية طلاب فصله للتفكير من منظور مختلف وكان معروفًا بطرح أسئلة وثيقة الصلة بالموضوع.

من المعروف أن X يشارك علاقة مذهلة مع الأشخاص من جميع الأعمار. في الواقع، لقد عمل أيضًا مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يحتاجون إلى المزيد من التوجيه والدعم أكثر من غيرهم في الفصول الدراسية التقليدية. أعتقد أن صبر X واهتمامه الصادق بالآخرين يجعله ودودًا للغاية.

احصل على المرجع!
احصل على المرجع!

يتمتع X أيضًا بقدرة متأصلة على التواصل مع الطلاب والمعلمين على حدٍ سواء. يمكنه أن يجعل المواضيع المتقدمة والمعقدة تبدو سهلة للغاية. في الواقع، كان معروفًا عنه تناوله للمواضيع المعقدة والتعامل معها ببراعة. وغني عن القول أن X يتمتع بمهارات تواصل شفهية وكتابية استثنائية. تم تسليم مهامه دائمًا في الوقت المحدد، وكانت دائمًا مرتبة ومكتوبة جيدًا ومدعومة جيدًا.

أعتقد أن X سيكون إضافة رائعة لبرنامج الدراسات العليا الخاص بك ومصدرًا لأي مدرسة. أوصي به دون أي تحفظات. من فضلك لا تتردد في الاتصال بي لمزيد من الأسئلة بخصوص مؤهلاته أو خلفيته.

بإخلاص

الاسم والعنوان ومدرسة ABC

رسالة مرجعية لصديق

اسمك وعنوانك

التاريخ

اسم المرسل إليه، اسم الشركة، العنوان

عزيزي (الاسم/اسم العائلة للمرسل إليه)،

أكتب إليكم بخصوص xyz، الذي أعرفه شخصيًا منذ عدة سنوات. في الواقع، صداقتنا عمرها ما يقرب من 10 سنوات. خلال هذه الفترة، وجدتها شخصًا منظمًا للغاية ومسؤولًا وأنيقًا وسهل التعامل. أعتقد أن مهاراتها وخبرتها تجعلها مرشحة ممتازة لـ xxx في شركتك.

التقيت بـ xyz لأول مرة في مدرسة ABC الابتدائية. كانت معروفة بتكوين صداقات بسرعة وكانت طالبة ممتازة ولها سجل طلابي لا تشوبه شائبة. قام Xyz أيضًا بتدريس وتدريب الأطفال الصغار في العديد من المواد وكان معروفًا بأنه مراهق يمكن الاعتماد عليه ومسؤول لعائلات الحي. وفي وقت لاحق، في الكلية، شغلت منصبًا إداريًا حيث كانت تتولى مراقبة الحسابات والرد على الهواتف وتحديد المواعيد. وقد أعجب أصحاب عملها بشدة بقدرتها على العمل بشكل مستقل وبطريقة مرتبة ومنظمة.

طوال فترة ارتباطي بها، كانت xyz عضوًا نشطًا في المجتمع. لقد تطوعت في العديد من المنظمات، وكانت دائمًا مشاركًا نشطًا ونشطًا في الحملات الخيرية المحلية. إذا كان لديك أي أسئلة أخرى بخصوص xyz، فلا تتردد في الاتصال بي عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني.

التحيات،

الاسم

البريد الإلكتروني ورقم الهاتف

نموذج رسالة مرجعية للشخصية

العنوان

التاريخ

إلي من يهمه الامر،

لقد عرفت XYZ لسنوات عديدة. لقد كانت صديقة مقربة لابنتي منذ سنوات عديدة. في الحقيقة؛ لقد كانا معًا منذ أيام رياض الأطفال وشاهدتها تنمو لتصبح الشابة الواثقة والودية والناضجة التي هي عليها اليوم.

أثناء وجودي في المدرسة، ساعدني XYZ في تدريب الطلاب الأصغر سنًا في الفن والدراما. تتكون المجموعة من أطفال تتراوح أعمارهم بين 9 و 10 سنوات. لقد كانت هي نفسها ممثلة ماهرة وجلبت قدرًا كبيرًا من النشاط والحماس في الأنشطة. كما أنها حافظت عليها قيادة المهارات والتأكد من أن الطلاب الأصغر سنا كانوا منضبطين وحسن التصرف خلال جلسات التدريب. بفضل مهاراتها وصبرها الكبيرين، تمكنت هذه الشابة من إخراج أفضل ما في الشباب. كما نظرت إليها المجموعة بأكملها وأعجبت بها.

لقد حان الوقت للحصول على مرجع!
لقد حان الوقت للحصول على مرجع!

أنا أضمن موثوقية XYZ ومسؤوليتها وصدقها. في الوقت الحالي، تقوم بتدريس الطلاب الصغار في مواضيع مختلفة بما في ذلك الرياضياتوالانجليزية والعلوم. كثيرا ما سمعت والدي يشيدون بإخلاصها وصبرها. من المعروف أن العديد من الجيران يطلبونها على وجه التحديد في كل مرة يحتاجون فيها إلى معلم خاص لأطفالهم، أو للمساعدة في مشاريع مدرسية محددة، أو في مجالسة الأطفال وما إلى ذلك.

أنا واثق من أن xyz سيكون مصدر قوة لأي منظمة. أوصي بها لأي منصب أو مشروع تختار متابعته.

اتصل بي أو أرسل لي بريدًا إلكترونيًا إذا كنت ترغب في مناقشة هذه التوصية بشكل أكبر.

مع خالص الشكر والتقدير،

الاسم الاول الاسم الاخير

البريد الإلكتروني/الهاتف

مشاركة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المشار إليها إلزامية *

How to write Reference Letter with 5 Samples – Job,Business & Grad School, Friends,Character

We will cover following topics in this article

How to Write a Reference Letter

A reference letter can make all the difference between a candidate getting accepted or rejected for a job position or to a college. Irrespective of whether you are a person writing the letter for someone or requesting one from others for yourself; this guide will make the process of writing reference letter slightly easier. The fact is: many do not know the difference between a recommendation letter and a reference letter. The major difference between the two is that recommendation is sent to a known person/employer, whereas a reference letter is sent to an unknown employer. Additionally, a reference letter is used for introducing a candidate and vouching for his character, integrity and abilities.

Tips to write a reference letter

Tips to write a reference letter

Step 1: Agreeing to write a reference letter

If you have been asked to write a reference letter for a candidate, it is important that you ask the requester whether you are the right person for the job. You also need to question yourself whether you have positive things to write about the subject/requestor. If the answer to these questions is ‘no’, it is best to back out gracefully at the beginning itself. If however, you are able to come up with several positive qualities to write about the requestor, ensure that you brainstorm with him/her to come up with the proper things to say in the letter and also be sensitive about the deadlines.

Agreeing to write a reference letter

Agreeing to write a reference letter

Step 2: Guidelines for writing a reference letter

1. Explain how you know the subject of the letter and for how long you have known her.

2. Mention the qualities of the subject that make this person stand out in the crowd.  List her qualities and skills, preferably those that are related to the field of interest of the applicant, or the job position etc.

3. You must give references of her experiences and competency in the said field and also highlight her academic achievements, interaction with others, communication skills, judgment, problem solving skills, analytical abilities etc. 4. It is essential to omit the subject’s weaknesses; if you do not have anything optimistic to say about her, it is best to decline writing the letter in the first place.

5. You may also state your own qualifications so that the reader can be impressed with the letter.

6. Always emphasize the key points and elaborate meaningfully without repeating things that have already been said.

7. Ensure that you make every word count without being too brief.

8. List your contact details with a willingness to answer further questions.

9. A general rule of thumb: reference letter for a job may be one page long, and that for a college position may be one or two pages long.

10.Proofread the letter as it will represent both you and the subject.

Step 3: Template of a reference letter

Salutation-If you know the recipient, write ‘Dear Mr. or Ms. So and So’. Else you may write: “To Whom It May Concern”.

Para 1- This contains information about how you know the candidate and for how long. You must mention your details and why you are qualified to provide the reference letter.

Para 2– This should encompass details as to why the subject is qualified for the particular position. Explain how they can contribute to the position. If needed, you may use more than one paragraph to give these details.  Always ensure asking for the copy of the course/job position as well as the subject’s resume so that you can be as specific in matching the two.


Summarize the letter using words like “highly recommend”, or “recommend without reservation” etc.

Conclusion: This should have a brief mention of how the reader can reach you again for more information. Include a phone number/email in your return address or signature. End the note with ‘yours sincerely’.

Sample Reference letter

Your Name

Company Address


Date

To whom it may concern,

XYZ has been an employee here at our organization ABC, Inc. She has been a pleasure to work with and has brought tremendous attention to detail to the project. She has excellent communication and people skills and has provided us with innovative solutions to various problems.

XYZ is tremendously organized, professional and always on time. She has always offered great assistance, when required. She is a talented young woman and is sure to be a terrific asset to any organization.

I refer her for any venture she chooses to pursue.

Yours Sincerely,

First Name last name

Phone/email

Reference Letter For Business School Sample

To Whom It May Concern,

It is my pleasure to offer a recommendation for Debra Williams. As the Chairman of the XXX, I have known and interacted with Debra, and I am convinced she deserves a place in the Business School program.

Debra came to XXX 3 years ago and joined the entry-level position of sales representative. It didn’t take her long to move through the ranks and after only 8 months, she attained promotion to a team leader. A few weeks ago, Debra achieved another milestone when the board appointed her into the management team.

Many people at XXX consider Debra a dedicated and enthusiastic leader. Through her impeccable dedication and unrivalled initiative, Debra has in a short time built a strong rapport with employees and clients. Due to this, team is more productive and happier.

I have no doubt that Debra has all the essential qualities for a business student and manager. If you offer her an opportunity at your renowned business school, I am sure she will better her skills and climb even farther in the career ladder. It is my hope that you consider my honest recommendation for Debra’s application.

Sincerely yours,

First Name, Last Name

Email

Phone

Sample reference letter for graduate school

Reference Letter for X

To whomsoever it may concern,

As a [Title] of ABC School, I highly recommend X as a candidate for your graduate school.

While he was a student at ABC, X was involved in various projects including teaching courses to fourth grade students at the [XYZ School district]. He also taught art and drama courses to children and displayed high levels of energy and enthusiasm while accomplishing these tasks. X also challenged the rest of his class to think from a different perspective and was known to ask pertinent and penetrating questions.

X is known to share an incredible rapport with people of all ages. In fact, he has also worked with special needs kids who needed more guidance and support than others in the traditional classroom settings. I believe X’s patience and sincere concern for others makes him very approachable.

Get the Reference!

Get the Reference!

X also has an inherent ability to connect with students and teachers alike. He can make advanced and complex topics appear very easy. In fact, he was known to take on complex topics and handle them brilliantly. Needless to say that X has exceptional verbal and written communication skills. His assignments were always turned in on time, and they were invariably neat, well-written and well-supported.

I believe that X will be a terrific addition to your graduate program and an asset to any school. I recommend him without any reservations. Please do not hesitate to contact me further for any questions regarding his qualifications or background.

Sincerely

Name , Title ,ABC school

Reference Letter for a Friend

Your Name & Address

Date

Name of Addressee , Company Name ,Address

Dear (Name/last name of addressee),

I am writing to you regarding xyz, whom I have known personally for several years. In fact, our friendship is nearly 10 years old. Over this period, I have found her to be a highly organized, responsible, personable and an easy going individual. I believe that her skills as well as experience make her an excellent candidate for xxx in your company.

I first met xyz in ABC elementary School. She was known to make friends quickly and was an excellent student with a flawless student record. Xyz also tutored and coached younger kids in many subjects and was known as a dependable and responsible teenager to the neighborhood families. Later, in college, she held an administrative position where she looked after the accounts, answered phones and made appointments. Her employers were highly impressed with her ability to work independently and in a neat and organized manner.

All throughout my association with her, xyz has been an active member of the community. She has volunteered for several organizations, and always been an energetic and active participant in local charity drives. If you have any further questions regarding xyz, please feel free to contact me by phone or email.

Regards,

Name

Email & Phone number

Sample Character Reference Letter

Address

Date

To whom it may concern,

I have known XYZ for many years. She has been a close friend of my daughter’s since many years. In fact; they have been together since their kindergarten days and I have watched her grow into the confident, friendly and mature young woman she is today.

While in school, XYZ assisted me in coaching younger students in art and dramatics. The group consisted of 9 and 10 year olds. She, herself was a skilled actor and brought a great deal of vigor and enthusiasm in the activities. She also maintained her leadership skills and ensured that the younger students were disciplined and well behaved during the practice sessions. With great skills and patience, this young woman was able to bring out the best from the youngsters. The entire group also looked up to her and idolized her.

It is time to get a reference!

It is time to get a reference!

I vouch for XYZ’s dependability, responsibility and honesty. At the moment, she is tutoring young students in various subjects including Mathematics, English and science. I have often heard parents praising her sincerity and patience. Many neighbors are known to ask specifically for her each time they are in need of a tutor for their kids, for help with specific school projects, or for baby-sitting etc.

I am confident xyz will be an asset to any organization. I recommend her for any position or undertaking that she chooses to pursue.

Do call or mail me if you wish to discuss this recommendation further.

Sincerely,

First name, Last name

Email/Telephone


FacebookTwitter
blog comments powered by Disqus